يعد إنشاء الطريق البري الدولي
الاستراتيجي مصر -ليبيا-تشاد الذي سيربط بين البلدان الثلاث ، يهدف الي تعظيم الاستفادة من الموارد الاقتصادية للبلدان الثلاثة التي سيمر عبرها الطريق وتسهيل عملية التبادل التجاري، إلى جانب دوره في تأمين الحدود بين البلاد الثلاثة ومنع عمليات التهريب
كما يعد طريق “مصر ليبيا تشاد” مشروع استراتيجي مهم أمنياً واقتصادياً”.
حيث تكمن الأهمية الأمنية متمثلة في أن الطريق سيمكن من حماية جزء مهم من حدود الجنوب الشرقية لدولة ليبيا ومكافحة التهريب بشكل كبير لهذا النطاق، وتتمثل الأهمية الاقتصادية في أن الطريق سيساهم بشكل كبير في ازدهار حركة التجارة بشكل كبير بين مصر وليبيا وتشاد ودول الجوار والعمق الأفريقي.
وكانت وزارة النقل المصرية قد انتهت قبل عامين من إعداد دراسات الجدوى لمشروع إنشاء طريق بري بين مصر وتشاد وليبيا بهدف زيادة التبادل التجاري بين الدول الثلاث، حيث يمتد الطريق بداية من منطقة شرق العوينات وحتى منطقة أم الجرس التشادية كمرحلة أولى بطول 1103 كم منها 242 كم داخل الحدود المصرية، و310 كيلومترات داخل الحدود الليبية و441 كم داخل الحدود التشادية.
ويمثل الطريق أهمية استراتيجية كبري لدولة تشاد حيث أنها دولة حبيسة ليست لها منفذ بحري، سيكون للقاهرة دور قوي في دعم الاتصال بين الدولتين عن طريق خطوط الطيران المباشر وبالتالى فإنه لابد من وجود طريق بري يصل بين مصر والعاصمة التشادية أنجامينا.
ويعد أيضا وجود طريق بري سيعود بالنفع فى التبادل التجاري وتصدير اللحوم التشادية لمصر، وكذلك تصدير الأدوات الغذائية والأدوية المصرية لتشاد حتى يستفيد الشعبيين.
من أبرز المشروعات الخضراء في مصر، فيما يتعلق بالطاقة النظيفة، مجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان بتكلفة استثمارية تصل إلى ملياري دولار، في حين تبلغ القدرة الإنتاجية للمجمع نحو 1465 ميغاواط. كما تنفذ الحكومة مشروعًا لتوليد الكهرباء عن طريق الضخ والتخزين في منطقة بجبل عتاقة بالسويس باستثمارات 2.7 مليار دولار، وقدرة إنتاجية تبلغ 2400 ميغاواط. ومن المشروعات الخضراء في مصر أيضًا، محطة الرياح في جبل الزيت على طول ساحل البحر الأحمر بطاقة إنتاجية 580 ميغاواط، وباستثمارات تقارب 489.3 مليون دولار. وتنفذ الحكومة محطة طاقة رياح أخرى في السويس بتكلفة استثمارية 175.3 مليون دولار، وتصل قدرتها الإنتاجية إلى 250 ميغاواط. الوقود الأخضر والنقل النظيف: تسعى الحكومة المصرية إلى تنفيذ مشروعات لإنتاج الوقود الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. ونجحت في توقيع 16 مذكرة تفاهم لإنتاج الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر، مع تحويل 9 مذكرات منها حتى الآن إلى عقود فعلية. وفي إطار العمل على خفض انبعاثات قطاع النقل، تنفذ الدولة مشروعات خضراء تساعد على تقليل انبعاثات القطاع. ومن بين المشروعات ال...
تعليقات
إرسال تعليق
أترك رسالتك